Tuesday, July 20, 2010

52



Bronia Gaston

Bronia Gaston هل الله يريد أن يمنع الشر ولكنه لا يقدر؟ إذاً هو ليس كلي القدرة

هل يقدر ولا يريد؟ إذاً هو شرير

هل يقدر ويريد؟ فمن أين يأتي الشر إذن؟
______________
الفيلسوف الإغريقي إبيقور
حوارات هادئة وصريحة جداً
العقلانيات/ين السودانيات/ين

June 9 at 3:50am ·  ·  · Promote
Rho Upsilon
Rho Upsilon
يرد المؤمنون أن الشر ليس له تعريف محدد، فهناك أمر تراه أنت شراً وأراه خيراً والعكس، وهناك شر يؤدي إلى خير في النهاية وهكذا، لذا فلا أحد يستطيع أن يحكم أن الأمر الفلاني هو شر أو يجزم أن الأمر الفلاني خير

الله كائن هلامي زئبقي من الصعب أن "تمسك عليه غلطة" كما نقول بالعامية، لذا لا تنجح المجادلات الفلسفية في إثبات أو نفي وجوده

هذا بخصوص الله ... لكن الأديان جميعها بكتبها المقدسة، في سلة قمامة واحدة
June 9 at 4:08am ·  ·  · Flag
Bronia Gaston
Bronia Gaston
و لكن مهما حاولوا أن ينمقوا كلامهم يا صديقي فإنهم لا يستطيعون أن ينكروا وجود ما يسمى بالشر. حتى و لو كان تعريفه ليس واضحاً بالنسبة لهم فإنه موجود و لا يمكن رفضه نهائياً. أي شئ يؤدي إلى معاناة البشر أو الكائنات الحية الأخرى فهو شر. بالنسبة لقولهم بأن الشر قد يؤدي إلى خير فإن هذا لا يبرر سماح الإله بالشر فقد كان بإمكانه أن يأتي بهذا الخير في صورة أخرى و ليس ان يبنيه على أساس من الشر. و إلا فإنه إذا حاول البشر الاقتداء بإلههم و اتباع قاعدة الغاية تبرر الوسيلة لوجدنا العالم قد صار مرتعاً خصباً للشر و الشرور

استخدم نفس عبارتك هذه بالضبط. الله كائن هلامي زئبقي تم تصميم خصيصاً بحيث يكون غير قابل للاختبار و بتفادي أخطاء الإلهة السابقين و لكن بما أنه لا صنعة بشرية و لا توجد صنعة بشرية كاملة فإن الله يظل مليئاً العيوب و الأخطاء. كل ما علينا هو توضيح أكبر عدد ممكن من العيوب حتى و إن لم تكن قاطعة تماماً لكي ينتبه البشر إلى حقيقة هذا الله المزعوم و أنه ليس سوى فكرة صاغها البشر أنفسهم.

لو تابعت نقاشاتي مع الصديق أحمد سالم من أتباع الدين القرآني على هذه الصفحة للاحظت محاولة واضحة ل"تهليم" القرآن و جعله زئبقياً و غير قابل للتخطئة عن طريق إنكار المعاني الواضحة و رفض التفاسير الموجودة و رفض الاعتماد على أي شئ في تفسيره إلا أهواء المفسرين أنفسهم. تجربة تستحق المشاهدة
:)
June 9 at 2:34pm ·  · 
Rho Upsilon
Rho Upsilon
هذا بالضبط ما أقوله، إذا كان الله له حكمة في السماح بحدوث أمور سيئة، فلما لا ينطبق الأمر نفسه على هتلر مثلاُ؟ لماذا ندين هتلر ونعبد الله؟ فقط لأننا نظن أن الله أكثر حكمة من هتلر - أو بالأحرى نحن من صبغ على الله صفة الحكمة المطلقة هذه لأنها تجيب كثير من الإعتراضات

المتدينون المعتدلون يتعاملون بنفس الطريقة مع النصوص المقدسة، ولكن مهما كانت محاولات ت
... See Moreجميل النصوص الصريحة، لا يمكن أن يتحول قطع الأيدي في القرآن إلى تشذيب الأظافر، ولا أمر يهوه بقتل النساء والأطفال إلى دعوة لافتتاح مركز لرعاية الأمومة والطفولة، ولا هجوم بولس الرسول على المثليين جنسياً إلى إعجاز أخلاقي بالكتاب المقدس

بالفعل توجد آيات ونصوص غامضة وغير واضحة وتحتمل أكثر من تفسير، كتلك التي كان يستخدمها معنا أستاذ علم الأجنة بكلية الطب في محاضراته، فكان يلصق أي شيء وكل شيء لا علاقة له بالأجنة أو التشريح أو حتى علم الأنسجة، كان يلصقه بإكتشافات العلماء ويصنع منه إعجازاً علمياً قرآنياً

باركت اللات فيه، بالكاد نجحت في مادته بعد أن كان سبب كرهي لها
June 9 at 3:22pm ·  ·  · Flag
Bronia Gaston
Bronia Gaston
ههههه عزيزي سأحاول أن أتقمص دور فتاة قرآنية

اقطعوا أيديهم تعني أعطوهم ما يكفيهم لكي لا تمتد أيديهم مرة أخرى إلى السرقة و هذا مجاز و المجاز هو أسلوب لغوي معروف
قتل النساء و الأطفال هو قتل معنوي عندما تهزم روحهم المعنوية و تجرد حقيقة أديانهم الوثنية أمامهم
أما بولس فهو ليس معصوماً عن الخطأ و لا قدسية إلا لكلام يسوع نفسه


بالمناسبة أن تكون قرآنياً لهي لعبة ذهنية مسلية للغاية
جرب أن تلعبها مع كل الآيات المشينة و ستجد أنك تضحك بسعادة
^_^

دقيقة سأطرح ستاتس عن مسألة الأجنة في القرآن
June 9 at 3:48pm ·  · 
Rho Upsilon
Rho Upsilon
of course. that's how they do it, and the only reply to that is: "yeah, right, and I'm Elvis Presley!"

الكتب المقدسة ببساطة مثلها مثل أي كتاب، يمكنك أن تفهم منها على مزاجك، ويمكنك أيضاً أن تلوي أعناق نصوصها لتجعلها تقول ما تريد منها أن تقول

لست محتاجاً عزيزتي أن ألعب هذه اللعبة - أن أكون توراتياً أو إنجيلياً - فقد كنت كذلك بالفعل، جديّاً وليس على سبيل اللعب، وإني الآن أخجل من نفسي ومن الترّهات التي كنت أتفوّه بها
June 9 at 3:58pm ·  ·  · Flag
Bronia Gaston
Bronia Gaston
Oh yeah I'm Elvis Presley loool

أتتني فكرة أن أقوم بعمل عدد من هذه التخريفات (التأويلات) و أسميها "على الطريقة القرآنية" أراهن أنها ستكون مسلية جداً

حقاً أنت كنت منهم؟
واو أنت محظوظ جداً
ظننت أن من يسقط في فخ القرآنية أو التوراتية/الإنجيلية يصبح ميئوساً منه تماماً

كيف تخلصت منها؟
June 9 at 4:11pm ·  · 
Rho Upsilon
Rho Upsilon
نعم ستكون ممتعة جداً، ويمكنني مشاركتك بنسخة مسيحية من هذه التأويلات الساذجة

قصتي طويلة بعض الشيء وأخشى ألا يكون لديك الوقت أو الصبر لسماعها
أليس لهذه الصفحة إنبوكس أو أي طريقة تجعل فضائحي مخفاة؟
June 9 at 4:32pm ·  ·  · Flag
Bronia Gaston
Bronia Gaston
سأسعد كثيراً بذلك
ليلاً سأبدأ بالعمل على نسختي عن القرآن و سأراسلك بالتطورات

و سأكون سعيدة كذلك بسماع قصتك
أعتقد أنك موجود على حسابي الآخر و لكن سأضيفك على هذا الحساب أيضاً


لحظة
June 9 at 4:44pm ·  · 
Rho Upsilon
Rho Upsilon
لم أكن أعلم أصلاً بوجود حساب خاص بك على الفيسبوك، لقد وجدت أحد الأصدقاء ينضم للصفحة فتصفحتها وأعجبتني وقررت الإنضمام
اعذريني أنا إلى حد ما جديد وسط مجموعة مستنيري الفيسبوك العرب
June 9 at 4:51pm ·  ·  · Flag
Islam Belal
Islam Belal
استغرب تلك النظرة المفرطة البساطة للاشياء و تصنيفها شراً و خيراً مطلقان
اعتقد ان نسبية الخير و الشر امر لا احتاج لتوضيحة لمن يستشهدون بفلاسفة الاغريق
June 10 at 1:32am ·  ·  · Flag
Bonbona Sokra
Bonbona Sokra
انا مقرأتش التعليقات السابقه بس عايزه ارد على برونيا
بص الله يريد و يقدر ان يمحو الشر
لكن الله خلقنا بشر مخير و ليس مصير
لو تحكم الله بكل شئ فى الحياه سنصبح مثل العرائس المتحركه
لكن الله خلق لنا الاراده و العقل لنستخدمهم و ترك لنا حريه الاختيار دائما

فهو يعرفنا الطريق الصحيح و يرشدنا اليه و يترك لنا الاختيار فى النهايه
يريدك دائما ان تسلك فى الطريق الصحيح ولكن لا يغصب عليك فى ذلك
June 10 at 5:36am ·  ·  · Flag
Yosra Ahmed
Yosra Ahmed
بصى هى حاجة محيرنى ان ربنا يدى الناس الشر طيب ازاى هو رحيم وفين ربنا لما الاطفال بتموت فى حروب وملهموش ذنب ولا لما الصقور بتستنى ان طفل يموت عشان ياكل لحمه وبيسمح بكده ليه وفى نفس الوقت تشوف السماء والنظام الكونى العجيب تقول سبحانك يارب وتشوف فروع الاشجار والورود تتعجب على الجمال اللى خلقه لكن هل ياترى هو مش فاضى يبص على اللى بيحصل
لا لو ربنا موجو
د حقيقى اكيد هو مش شرير بس هو زهق مننا ومن عميلنا ومن القرف اللى احنا فيه وقرر عدم التدخل
اما الشر فبيجى مننا احنا الاول من نفوسنا المريضة الطمعانة والوقحة ومش من الشيطان لان هو الشيطان فاضى يسيطر على الناس كلها وحتى ان كان ليه اتباع ديه من تخيالتنا بردوا المري
June 10 at 1:51pm ·  ·  · Flag
Yosra Ahmed
Yosra Ahmed
اجمل حاجة انك تعمل او تعملى اللى ضميرك يقول ان صح واللى انت مقتنع بيه المهم انك تبقى مرتاح الضمير بالشر او بالخير احنا الناس اللى بتفكر مالهاش مكان لان لما تشغل دماغك تبقى كافر ومتعرفش ربنا ودمك حلال
June 10 at 1:54pm ·  ·  · Flag
Bronia Gaston
Bronia Gaston
عزيزي إسلام بلال بغض النظر عما إذا كان الشر مطلقاً أو نسبياً فإن هذا لا ينفي وجود الشر
June 10 at 4:11pm ·  · 
Bronia Gaston
Bronia Gaston
مرحباً يا مرمورة
تقولين أن الله يريد أن يمحو الشر؟
فإذن ما الذي منعه من أن يمحوه؟
هل هو عاجز عن تحقيق رغباته؟ أم أن رغباته متضاربة فيضطر إلى تحقيق بعضها على حساب البعض؟

كذلك تقولين بأن الله خلق الشر لأنه أراد أن يترك للإنسان حرية الاختيار
فهل بالنسبة لله حرية الاختيار أهم من القضاء على الشر؟
إذن الله شرير

ثم إذا كان الإنسان أمام خيارين الخير أو الشر فمن الذي خلق هذين الخيارين؟ أليس هو الله نفسه؟ لماذا اختار أن يخلق خيار الشر؟

أم أن الله لم يخلق الشر و لكن الإنسان هو الذي خلق الشر؟
هل هذا يعني بأن الله ليس خالق كل شئ و أن هناك أشياء خلقها الإنسان من العدم مثل الشر؟

و هذا يقودنا إلى نفس السؤال: لماذا لم يحرم الله الإنسان من خاصية المقدرة على خلق الشر؟ مثلما حرمه مثلاً من المقدرة على الطيران؟

سؤال آخر هل صحيح أن الخيارات الوحيدة المتاحة هي الخير و الشر؟ أليس من الممكن أن يتم تخيير الإنسان بين أنواع عديدة من الخير مثلاً؟

سؤال إضافي: في الجنة لماذا يحرم الله الناس من حرية الاختيار فلا يسمح لهم بالقيام بالأعمال الشريرة؟ هل هذا يعني أن التسيير شئ جيد؟ لماذا إذن لم يتم تطبيقه علينا في الدنيا؟ لماذا نزع منا الإرادة و العقل؟
June 10 at 4:18pm ·  · 
Bronia Gaston
Bronia Gaston
العزيزة يسرا
أليس من الممكن أن الشر و المجاعات و الزلازل و الدمار أتت من نفس المكان الذي أتى منه الجمال و الورود و الأشجار؟
أليس من الممكن أن الطبيعة هي التي انتجت كل ذلك؟
انظري إلى السماء مثلاً هل ترين أي نظام في توزيع النجوم؟ هل تبدو هذه الفوضى من صنع إله منظم؟
أصلاً لماذا يخلق الإله كوناً بهذا الاتساع من دون أي فائدة إذا كان هدفه أصلاً هو خلق الإنسان؟
June 10 at 4:20pm ·  · 
Islam Belal
Islam Belal
سيدتى برونيا الزلازل و البراكين و الكوارث الطبيعية عامة جزء من عشوائية الطبيعة و لا يمكن تصنيفها شراً او خيراً
فلننظر الى كارثة بحجم تلك التى اطاحت بالزواحف الكبيرة من على عرش الكوكب و معها ثلثى كائنات ذلك العصر هى بالتأكيد شراً لو تركنا تصنيفها لتلك الزواحف المنقرضة , و لكن لولاها لما افسح المجال للثدييات لتتطور لناتى نحن و نتربع على العرش الارض
June 10 at 7:11pm ·  ·  · Flag
Islam Belal
Islam Belal
اعتقد ان الفيلسوف الاغريقى كان يتكلم عن الهة ذلك العصر المتخصصة و لكن الالهة الحديثة لا ينطبق عليها هذا الكلام
فمع التوحيد ظهر الاله السماوى الكلى القدرة و اختفت فكرة الاله الطيب الذى لا يفعل الا الخير, فهذا الاله الخيِر يلزمه اله اّخر شرير لتستوى الدنيا مما يتنافى مع التوحيد
اله التوحيد يجمع من الصفات ما يؤهله ليكون واحداً احداً فهو منتقم جبار كما هو غفور رحيم , و هو ضار كما هو نافع , و هو مميت كما هو محيى .. الخ
June 10 at 7:35pm ·  ·  · Flag
Bronia Gaston
Bronia Gaston
مرحباً يا إسلام

عشوائية الطبيعة هي ليست خيراً أو شراً؟ لماذا؟ أليست تحت سيطرة الإله؟ أم أنها حرة منه تماماً؟ طالما أن هذه العشوائية تؤدي إلى معاناة البشر و غيرهم من الكائنات الحية فإذن هي شر و الإله لا يتدخل لمنع هذا الشر فهل هو شرير أم عاجز؟

إن الكارثة التي أطاحت بالزواحف هي شر من وجهة نظر الزواحف أجل. أو ليست الزواحف كائنات حية تستحق الاهتمام؟ 
و قولك أنه لولاها لما أفسح المجال للثديات هو قول ينتقص من قدر الإله. فهل الإله عاجز عن أن يخلق الثديات إلا عن طريق قتل و معاناة الزواحف؟ إنه إله عاجز إذن. أو أنه إله شرير لا يهمه أن يرتكب المجازر في سبيل غاياته الخاصة. و لو اقتدينا به لصار العالم مرتعاً للشر و كل منا يدعي أنه لولا شره لما حدث كذا و كذا

بالمناسبة هل كان هذا الإله عاجزاً عن أن يخلق كوكب أرض آخر لكي يتركه للثديات؟ لكي نأتي نحن و نتربع على العرش؟ بالمناسبة ما هو الشئ الرائع و الممتاز في تربعنا على العرش؟ تقولها بنبرة الشخص الذي يمكن أن يقول ذات يوم: كان لابد من أن أقتل هذه الآلاف من البشر من مواطني مملكتي فلولا ذلك لما تمكنت أنا من التربع على العرش
!!!!!!!

يبدو أن الآلهة الحديثة إذن قد انحدرت إلى الأسوأ

إذا كان بعض من الأسماء الحسنى لإله العصر الحديث هي النافع الضار الطيب الشرير فإن هذا الإله الشرير إذن لا يستحق أن أعبده

و قبل أن يفكر هذا الإله الوقح في أن يعاقب البشر على شرورهم فعليه أن يبدأ بعقاب نفسه فهو إذن أكبر شرير في الوجود

تحياتي
June 11 at 9:06am ·  · 
William Kinaan
William Kinaan
عفواً هذا السؤال ل أرسطو و ليس ابيقور
June 11 at 9:12am ·  ·  · Flag
Bonbona Sokra
Bonbona Sokra
برونيا
عايزه ارد عليكى للمره التانيه و معلش ان كنت بطول
بصى انا قولت قبل كدا ان الله لم يمحو الشر لان الله من محبته للبشر خلقهم احرار ولم يفرض عليهم شئ بل يوضح الصواب و الخطأ و يتركك انت تختار
ولم اقول انه هو اللذى خلق الشر وحتى لم اقل شئ يشبه ذلك
بل كلامى كان معناه ان الشر هو من صنع الانسان بسبب اغرائات العالم و سيره تبعا لشهوته

والله يحارب هذا بما لا يتعارض مع قرارتنا و اختيارتنا فهو يحاربه عن طريق طرح الخير امامك و عليك الاختيار

و ثانيا اعيد لك ان الخيرين اللذين نحن امامهم ليس من صنع الله بل صنع الله الخير فقط ولم يصنع الشر

فقد خلق الله نور ولكن اذا اغلقت عيناك سوف ترا الظلام وهذا اختيارك ولكن لم يصنع الله هذا بل انت اللذى فعلت بنفسك و اغلقت عيناك عن نور الشمس مثلا

وردا على مقوله ان الله لم يخلق كل شئ بعتبار الانسان هو خالق الشر
فا عايزه اقولك ان الشر هو نتيجه وليس شئ مخلوق بمعنى الحرفى للكلمه
يعنى انا لو أكل الطعام خلال اليوم سوف يحدث لى هبوط مثلا او ساشعر بالجوع
و هذا نتيجه ولكنى لم اخلق الجوع او ابتكره ولكنه نتيجه

و بالنسبه لسؤالك عن الخيارات المتاحه فانت لديك القدره على اختيار اى شئ مش الاختيار بين الخير او الشر فقط
ولكن الامر الطبيعى يقول انك تطيع الله باعتباره هو الخالق و اكتر من يحبك لانه هو من خلقك وهو من يعرف الصالح لك و يعرف كيف يدبر امورك اذا اخترت تسليم حياتك فى يده
ولكن اذا لم تختار هذا فامامك العديد من الخيرات الاخرى و التى تندرج تحت مسمى الشر فى مجملها

اما عن الحياه الابديه التى تسميها الجنه فالله لم يمنع الخطيه هناك بل هو يعطيك طبيعه جديده مقدسه لان اببليس لم يعد له وجود بعد دينونته وبهذه الطبيعه لن تخطء انت من ذاتك و ليس لان هذا محرم او محلل
العلاقه السماويه بين الله و البشر فى السماء سوف تكون اثمى مما كان على الارض و هذا بالفعل امر جديد كما قولت ولكنه امر افضل و يعتبر بلغه البشر هو جزاء للانسان الصالح الذى احب الله على الارض كما احبه الله فياخذه الله ليعيش معه فى الحياه الابديه التى ليس بها اى متاعب او قلق بس فرح لا يوصف ولا له مثيل كما قال الكتاب المقدس
June 11 at 9:53am ·  ·  · Flag
Bronia Gaston
Bronia Gaston
الزميل ويليام كينان
اقرأ هنا لو سمحت
http://en.wikipedia.org/wiki/Problem_of_evil#Epicurus
June 11 at 11:17am ·  · 
Bronia Gaston
Bronia Gaston
مرمورة بالعكس أنا سعيدة بمداخلاتك
:)

بصى انا قولت قبل كدا ان الله لم يمحو الشر لان الله من محبته للبشر خلقهم احرار ولم يفرض عليهم شئ بل يوضح الصواب و الخطأ و يتركك انت تختار
___________

أعتقد أنني رددت على هذه الجزئية سابقاً
هناك خيارات أخرى بداخل الصواب نفسه فلا يلزم أن يكون الشر أحد الخيارات المتاحة
لماذا مثلاً لا تكون الخيارات هي:
-افعل شيئاً جيداً
-لا تفعل أي شئ على الإطلاق

أو
-افعل الصواب رقم واحد
-افعل الصواب رقم اثنين
-لا تفعل أي شئ

على الأقل سيكون هذا أضعف الإيمان و يظل الإنسان حراً

فكما قلت لك هناك خيارات كثيرة حرم الله منها الإنسان فلماذا لا يضيف إليها خيار ارتكاب الشر؟
June 11 at 3:01pm ·  · 
Bronia Gaston
Bronia Gaston
و ثانيا اعيد لك ان الخيرين اللذين نحن امامهم ليس من صنع الله بل صنع الله الخير فقط ولم يصنع الشر
___________
دعينا نناقش هذه الجزئية باستفاضة أكثر

أنت تقولين بأن الله خلق الخير فقط و لم يخلق الشر

و لكن على أي أساس تقولين هذا الكلام؟
الخير و الشر خياران متشابهان تماماً في كل شئ
مثلاً إذا وجدت طفلاً يبكي على الطريق يمكنك أن
-تعطيه قطعة حلوى
-تضربه لكي يسكت
-لا تفعل شيئاً و تواصل السير في صمت

ما الذي يجعلني أعتبر التصرف الأول من الله و الثاني من الإنسان؟

كلا الخيارين ناتجان من تفاعل عقل الإنسان مع الظروف و مع شخصيته المسبقة

فإما أن الخيارين كليهما من الله
و إما أن كليهما من الإنسان

في الحالة الثانية فإن الله يكون مجرد متفرج فالخير و الشر ناتجان عن تفاعل عناصر الطبيعة مع بعضها البعض و الله لم يخلقهما و ربما لم يخلق الإنسان أصلاً
June 11 at 3:07pm ·  · 
Bronia Gaston
Bronia Gaston
ل كلامى كان معناه ان الشر هو من صنع الانسان بسبب اغرائات العالم و سيره تبعا لشهوته
__________
و من الذي خلق إغراءات العالم؟
و من الذي خلق شهوة الإنسان؟

لو كان الإنسان هو الذي خلقهما فربما الإنسان هو المذنب
أما لو كان الله هو الذي خلقهما فالله هو الشرير بكل تأكيد

فقد خلق الله نور ولكن اذا اغلقت عيناك سوف ترا الظلام وهذا اختيارك ولكن لم يصنع الله هذا بل انت اللذى فعلت بنفسك و اغلقت عيناك عن نور الشمس مثلا
__________
و لكن الله هو الذي خلق الظلام و بالتالي فالله هو الذي منحني الفرصة في أن أختار الظلام
نفس الشئ إذن ينطبق على الشر

فا عايزه اقولك ان الشر هو نتيجه وليس شئ مخلوق بمعنى الحرفى للكلمه
يعنى انا لو أكل الطعام خلال اليوم سوف يحدث لى هبوط مثلا او ساشعر بالجوع
و هذا نتيجه ولكنى لم اخلق الجوع او ابتكره ولكنه نتيجه
____________
ما دام نتيجة فهو إذن مترتب على الأشياء التي أنتجته بغض النظر عن من هو المسئول عن خلق هذه الأشياء

بالمناسبة الجوع ليس مجرد نتيجة
الجوع يفترض به أنه شعور خلقه الله
June 11 at 3:12pm ·  · 
Bronia Gaston
Bronia Gaston
و بالنسبه لسؤالك عن الخيارات المتاحه فانت لديك القدره على اختيار اى شئ مش الاختيار بين الخير او الشر فقط
_________
هذا هو ما أردت أن أقوله
لماذا لم يقم الله بإزالة الشر من قائمة الخيارات المتاحة بعد أن خلقه الإنسان كما أسلفت أنت؟

يمكن للخيارات في المثال أعلاه أن تكون
-إعطاء الطفل قطعة حلوى
-مساعدة الطفل في البحث عن والديه
-أخذ الطفل إلى مخفر الشرطة لكي يكون آمناً
-غناء اغنية لطيفة للطفل
-... إلخ

يستطيع الله بكل بساطة أن يزيح الشر من قائمة الخيارات المتاحة لو كان فعلاً يحب الخير و يكره الشر

أما إذا كان الله قادراً على إزاحة الشر و لم يفعل فهذا يعني بأن الله شرير

ولكن اذا لم تختار هذا فامامك العديد من الخيرات الاخرى و التى تندرج تحت مسمى الشر فى مجملها
__________
كما رأيت ليست كل الخيارات الأخرى تندرج تحت مسمى الشر

اما عن الحياه الابديه التى تسميها الجنه فالله لم يمنع الخطيه هناك بل هو يعطيك طبيعه جديده مقدسه
___________
و لم لا يعطي الله الناس طبيعة جديدة مقدسة في الحياة الدنيا لكي يقضي على مشكلة الشر؟

لان اببليس لم يعد له وجود بعد دينونته
___________
كون أن الله قد خلق إبليس هو دليل آخر على أن الله إله شرير

العلاقه السماويه بين الله و البشر فى السماء سوف تكون اثمى مما كان على الارض و هذا بالفعل امر جديد كما قولت ولكنه امر افضل و يعتبر بلغه البشر هو جزاء للانسان الصالح
__________
بما أن الله قادر على خلق علاقة أسمى فلماذا لا يخلقها في الدنيا؟
لماذا لا يحارب الشر بها؟

سؤال آخر ما الذي تعنينه بالإنسان الصالح؟ هل هناك إنسان صالح و إنسان شرير؟
من المسئول عن جعل بعض البشر صالحين و البعض ليسوا كذلك؟
خطأ من هذا؟
June 11 at 3:19pm ·  · 
Yosra Ahmed
Yosra Ahmed
برونيا انا عايزة اقول هو اصلا الله ليه وجود وارجوكوا اثبتوا لى وجوده
ولو هو موجود ليه ساكت وليه مش بيعطنى اشارات مثلا على اقل تقدير وزى ماانت بتسال لو هو موجود هو بيدينا الشر ليه ؟ولو شر من صنع الانسان طيب لما هو عارف كده ليه خلق الانسان الشرير اسمحلوا اشكك فى وجوده وكل ان ااحنا خلقناه بضعفنا كطوق للامل الواحد يتعلق فيه
فولتير الاديب والكاتب الكبي قال ( لو مكنش الله موجود لكنا اخترعناه ) طيب ده ممكن يكون اصلا حصل ان احنا اخترعناه. 
June 12 at 12:27pm ·  ·  · Flag
Yosra Ahmed
Yosra Ahmed
اسلام انا معجبة كتير بطريقتك فى الرد وبفكرك واستفدت كتير من ردودك بس ارجوك خليك اكتر صراحة مع نفسك انت مؤمن بوجوده
June 12 at 12:30pm ·  ·  · Flag
Islam Belal
Islam Belal
شكراً يا يسرا و انا ايضاً احببت الطريقة التى قال بها فولتير عبارته فوصل رأيه لمن يفهمه و لم يصدم أو يسئ لمن لا يتفق معه هذه هى اّداب الحوار الراقى
اتمنى ان اكون اجبت عن سؤالك:)
June 13 at 4:09am ·  ·  · Flag
Yosra Ahmed
Yosra Ahmed
فهمتك ؟
June 14 at 12:32pm ·  ·  · Flag

No comments: