Tuesday, July 20, 2010

37

Ahmad Salem

Ahmad Salem ‫سؤال: ما حاجة الله إلى أنبياء ورسل

جواب: مهمة الأنبياء والرسل هي توصيل رسالة الله إلى البشر ليكون لهم حق الاختيار التام في قبولها أو رفضها.
لو أن الله أوحى لنا سنكون مسيرين ولن نكون مخيرين أحرار.

تحياتي.‬

June 2 at 11:47am ·  ·  · Flag
Bronia Gaston
Bronia Gaston 
و ما علاقة الوحي بالتسيير؟
هل الأنبياء الذين أوحى لهم الله كانوا مسيرين؟‬
June 3 at 12:12pm ·  · 
Ahmad Salem
Ahmad Salem 
بالطبع كانوا مسيرين بأمر من الله.
والله اختارهم لأنهم كانوا أكثر الناس حكمة في قومهم.
تحياتي.‬
June 3 at 5:26pm ·  ·  · Flag
Bronia Gaston
Bronia Gaston 
حسناً و لم لا نكون نحن مسيرين بأمر من الله؟ ما هي المشكلة؟ أريد أن أكون مسيرة بنفس الطريقة التي سير بها الله صلعم. على الأقل منها أضمن دخولي للجنة. و لا ينتفي أجري. فمن الواضح أنه ضمن تسيير الله لصلعم كان هناك تخيير. فنجد في القرآن الله يطالبه بأن يبلغ ما أنزل عليه و ما إلى ذلك. فبإمكان الله أن يسيرني و تكون له مطالبات تجاهي في نفس الوقت. أين هي المشكلة؟
June 3 at 5:57pm ·  · 
Ahmad Salem
Ahmad Salem 
أولا يا ريت يا برونيا بلاش "صلعم" والتنابز بالألقاب السخيفة. اسمه محمد. هل تحبي أن يستهزأ أحد باسمك؟
لم يكن هنام تخيير للرسول. كان ينفذ كل أوامر الله, وحتى عندما تباطئ في تنفيذها نزلت الآيات تؤنبه بشدة.
لو أن الله قام بتسيير كل البشر مثل الأنبياء لأصبحت كل تصرفات الناس متطابقة وهذا مستحيل ويستحيل معه. تسيير الأنبياء كان مجرد ضرورة لهداية الناس وليختاروا الحقيقة من الضلال.

تحياتي.‬
June 3 at 6:20pm ·  ·  · Flag
Bronia Gaston
Bronia Gaston 
لا أدري و لكنني فعلاً أحس بالارتياح فعلاً عند استخدام لفظ صلعم و هو ليس لقباً بقدر ما هو اختصار لعبارة اسلامية هي (صلى الله عليه و سلم) و العكس صحيح أحس بالضيق عندما أقول محمد لأنه مع كثرة انتشار هذا الاسم العلم أحس بأن كلامي عائم في كل مرة أقول فيها محمد. و يتعبني في الطباعة أن أكتب (محمد بن عبد الله) أو (محمد نبي المسلمين) لذا فإن صلعم بالنسبة لي هي الخيار الأكثر إراحة و لكن لو كنت تظن بأن عبارة (صلى الله عليه و سلم) هي نوع من التنابذ بالألقاب فإنني مستعدة للامتناع عن استخدامها معك و سأقول (محمد) بدلاً عنها

انتقل للموضوع
لاحظ أن قلت بأن محمد تباطأ في تنفيذها مما اضطر الله لتأنيبه. فهل كان هذا التباطؤ تحت تسيير من الله؟ أم أنه كان اختياراً اختاره صلعم؟
لو كان تسييراً فإذن لا بأس لي بالتسيير لو كان بإمكان الله أن يعاتبني على نتائجه
و إن كان تخييراً فإذن ما المشكلة في أن يوحي الله إلي؟

و لماذا لو سير الله الناس تصبح تصرفاتهم متطابقة؟
أنا أعتقد بإن الله فعلاً لديه سيناريوهات عديدة محتملة للبشر يمكن أن يسيرهم عليها و لن يعجزه ذلك. و أعتقد أن الأنبياء ليسوا أفضل مني فأنا أيضاً أستحق أن يتم تسييري و من ثم إدخالي إلى الجنة. و في نفس الوقت يتحقق الهدف المطلوب بهداية الناس.
June 3 at 6:45pm ·  · 
Bronia Gaston
Bronia Gaston 
بالمناسبة بما أن الله حريص على هداية الناس فلن يسوءه أن يتحقق هدفه و يهتدي الجميع، أليس كذلك؟
كما و أنه مثل صلعم يمكن لله أن يسيرنا و نرتكب أخطاءً يعاتبنا أو يعاقبنا عليها. هذا لو كان عقاب البشر أحد أهداف الله التي لا يمكن له التنازل عنها.‬
June 3 at 6:46pm ·  · 
Ahmad Salem
Ahmad Salem 
الملحد عندما يستخدم كلمة "صلعم" يكون قصده الازدراء وهذا أمر أعتقد أنه واضح وضوح الشمس.
وهل حقا تعتقدين أن الملحد يؤمن أن الله يصلي ويسلم على محمد؟
لاحظي أن كلمتي "صلعم" ومحمد مكونتان من نفس عدد الحروف وهو اربعة يعني حجة التعب أعتقد أنها ساقطة.
الحقيقة ان هذه الكلمة غير المفهومة موجودة في مدونات وجروبات الملحدين أكثر بكثير من كلمة محمد!!! والغرض منه‬ا الإساءة والازدراء!
كذلك قول كلمة محمد عندما تكون المناقشة في الإسلام او حتى الأديان لا يكون مبهم بالمرة فالكل يعلم أنك تتحدثين عن رسول الإسلام.
يا ريت فعلا تمتنعي عن استخدامها معي لأنها مسيئة لكل المسلمين وليس لي وحدي وشكرا جدا على تفهمك.
June 3 at 8:07pm ·  ·  · Flag
Ahmad Salem
Ahmad Salem 
بالنسبة للموضوع
عندما يكون بامكان البشر الإيمان بالله بخيارهم الكامل يصبح التسيير لا معنى له.
لان الإيمان بالله بقناعتك الحرة أفضل بصورة لامتناهية من أن تكوني مسيرة محبرة على ما تفعلين.

اما عن تصرفات الناس المتطابقة فالله يريد من الناس نفس الشئ ولو أجبرهم على فعل نفس الشئ ستصبح تصرفاهم متطابقة بالفعل. يجب أن يكون للناس حرية الاختيار بين الطاعة وال‬عصيان وإلا أصبحت الحياة بلا معنى وسنكون كالروبوتات تماما.

والله فعلا يريد الخير للبشر جميعا لكن بعض البشر للأسف لا يريدون الهداية لأنفسهم باختيارهم الحر.

أما عن عقاب البشر فهذا لا يمكن التنازل عنه لأن الله عادل وعقاب الطالح هو العدل بعينه.
June 3 at 8:16pm ·  ·  · Flag
Bronia Gaston
Bronia Gaston 
و لكن لماذا سوء الظن هذا يا صديقي؟
ثم هل كلمة صلعم هي كلمة مزدرية في طبيعتها؟ هل هي شتمة مثلاً أم ماذا؟ لماذا أنت حساس لها لهذا القدر؟
كل ما أعرفه عنها هو أنها اختصار لعبارة ما
و هي بالنسبة لي مجرد أسم مختصر يميزه عن بقية المحمدات
أنا لا أعتقد أصلاً أن الملحد يحاول التفكير في معنى هذه العبارة‬
إنه علم مميز و حسب
و هناك فعلاً إحساس لدي بأن كلمة محمد هي كلمة مبهمة
و أفضل عنها البديل صلعم فليس هناك إلا صلعم واحد فقط.يلازمني هذا الإحساس ربما لأن هناك الكثير من المحمدات القريبون مني في حياتي. أعتقد هذا ينطبق على الكثيرين
و ليس كل المسلمين بالمناسبة يستاءون منها بل هم يستخدمونها و هم من ابتكروها
سامتنع عن استخدامها معك أنت بالذات كنوع من التعاطف لا غير فأنها لا أرى فيها شيئاً
June 3 at 8:20pm ·  · 
Ahmad Salem
Ahmad Salem 
عزيزتي برونيا
تأكدي انني لم أسئ الظن بك
أنا بس بأقول كلامي هذا لأنني قرأت مدونات ومنتديات ملحدين من قبل ورأيتهم كيف يستخدمون هذه الكلمة للسخرية من الرسول والمسلمين.
عندما يقولون على المسلمين "صلاعمة" كيف تريدين أن يكون موقفي؟
المسلمون عندما اختصروا (صلى الله عليه وسلم) ل(صلعم) كان قصدهم توقير النبي وفي نفس الوقت الاختصار ‬
اما الملحد فعندما يستخدمها لا يكون قصده توقير النبي بتاتا وهذا أمر اتمنى ان يكون واضح بل استخدامه لها يشبه استخدام بعض الكلمات السوقية مثل "حمكشة" ولا "حموئة" إلخ...

كلمة محمد ليست مبهمة بالمرة عندما تستخدم في نقاش ديني فالكل سيعلم أنك تتحدثين عن رسول الإسلام. السياق يحكم يا عزيزتي.

استخدام المسلمين وابتكارهم لها كان كما وضحت. المسلمون يقولون محمد (صلعم) بمعنى محمد صلى الله عليه وسلم. لن تجدي مسلم واحد يقول صلعم على الرسول لأنه يعلم أن هذا اسلوب فيه عدم احترام.

أتمنى أن تكون الصورة اتضحت أمامك.
وأشكر لك امتناعك في استخدامها وشكرا لك على تعاطفك معنا!!

تحياتي.
June 3 at 8:57pm ·  ·  · Flag
Bronia Gaston
Bronia Gaston 
حمكشة و حموئة؟
ههههههه
ما هذا يا عزيزي؟
كلمة صلعم كما أوردت أنت هي كما اخترعها المسلمون لتوقير النبي و اختصار الوقت. و ليس ذنبي أن أخذتها على مسألة اختصار الوقت إن كان هناك آخرون ممن ينادون المسلمين بالصلاعمة

أعذرني و لكنني أنا نفسي أحس بأني تركتها مفتوحة و مبهمة و لا أدري كيف يتلقاها القارئ. صحيح ان السياق يحكم و لكن يمكن أن يحدث لبس مع استخدام هكذا اسم شائع

و حقاً لا أعرف لماذا عدم الاحترام المفترض مسبقاً في الكلمة و لكن سأحاول أن اتجنبها في حضورك
:)
June 3 at 9:06pm ·  · 
Ahmad Salem
Ahmad Salem 
لماذا الاندهاش يا برونيا؟
فعلا أغلب الملحدين الذين يستخدمون "صلعم" يستخدمونها كلقب سامج مثل الكلمات التي ذكرتها لك.

أنا لا أتحدث عنك أنت. أنا أتحدث عمن قابلتهم وقرأت لهم. فهل بعد هذا ما زلت تتسائلين عن عدم الاحترام المفترض مسبقا في الكلمة؟

في كل الأحوال أنا شاكر لك حسن تفهمك. على الأقل بعض الملحدين الأخرين عندما حاولت التحدث معهم بالحسنى في هذا الأمر تغطرسوا ورفضوا أن يحترموا أنفسهم.

تحياتي عزيزتي.
June 3 at 10:47pm ·  ·  · Flag
Bronia Gaston
Bronia Gaston 
ربما لأنهم كذلك لم يكونوا من الذين تقول أنهم يستخدمونها للتسامج لذا لم يفهموا قصدك
أنا أعرف الكثير من الملحدين بحكم أنني ملحدة و لم أعرف منهم أحداً يقول بأن صلعم هي عبارة عن شتمة

على العموم لك ما تريد‬
June 3 at 11:11pm ·  · 
Ahmad Salem
Ahmad Salem 
لذا صدقيني الوضع كان غير ذلك. يبدو أننا تعاملنا مع صنفين مختلفين وهذا طبيعي.
وفي كل الأحوال أتمنى أن يكون كلامك صحيحا. هل تعتقدين أنني أكون سعيدا عندما أعرف أن أحدهم يسخر من الرسول محمد؟

تحياتي عزيزتي.‬
June 3 at 11:22pm ·  ·  · Flag
Bronia Gaston
Bronia Gaston 
لا أعتقد أن ذلك يسعدك و لكنني اخشى أن الموضوع حساسية زائدة من جانبك يا صديقي فالكلمة ليست شتمة على الإطلاق
June 3 at 11:32pm ·  · 
Ahmad Salem
Ahmad Salem 
والله يا برونيا الموضوع قد يكون فعلا انطباع شخصي. يمكن لأنك انت ملحدة مش بتحسي باللي انا او غيري باحس بيه لما اشوف واحد بيقول الكلمة دي بشكل مستفز.

تحياتي.‬
June 4 at 12:07am ·  ·  · Flag
Bronia Gaston
Bronia Gaston 
لا بأس حصل خير
:)‬
June 4 at 12:28am ·  · 
Ahmad Salem
Ahmad Salem 
سبارتاكوس
معرفة الله المسبقة بما سنفعل لا تعني أننا مسيرين بل نحن مخيرين تماما.
فلا تناقض بين معرفة الله المسبقة وإرادتنا الحرة.
الله يعرف مسبقا كل الاحتمالات واختياراتنا المحتملة ومن ثم اختار أفضل نموذج للكون بناءا على جميع اختياراتنا المحتملة.
بابتالي معرفة الله بما ستفعليه غدا لا يعني أنك مجبرة على فعل ما ستفعليه غدا لأن الله يعلم ما ستفعليه في كل الظروف.‬

تحياتي.
June 4 at 3:59am ·  ·  · Flag
Bronia Gaston
Bronia Gaston 
عذراً انتبهت لأنني لم أقرأ ردك بالأعلى إلا الآن

عندما يكون بامكان البشر الإيمان بالله بخيارهم الكامل يصبح التسيير لا معنى له.
لان الإيمان بالله بقناعتك الحرة أفضل بصورة لامتناهية من أن تكوني مسيرة محبرة على ما تفعلين.
____________‬
أفضل بالنسبة لمن بالضبط؟
أنا أفضل أن أكون مسيرة تسييراً لطيفاً مثل ذلك التسيير الذي تزعم أنه كان متاحاً لمحمد و تكون نهايتي الجنة و النعيم من أن أكون مخيرة و في النهاية يكون مصيري إما الجنة و إما النار. و لست أخجل على الإطلاق من أن أكون مسيرة

اما عن تصرفات الناس المتطابقة فالله يريد من الناس نفس الشئ ولو أجبرهم على فعل نفس الشئ ستصبح تصرفاهم متطابقة بالفعل. يجب أن يكون للناس حرية الاختيار بين الطاعة وال... See Moreعصيان وإلا أصبحت الحياة بلا معنى وسنكون كالروبوتات تماما.
_____________
لا يلزم أن تكون تصرفاتنا متطابقة لأنه أصلاً وضعنا في ظروف مختلفة. بإمكانه أن يسيرنا جميعاً على الإيمان و يسير البعض على الإحسان للفقراء و البعض على إماطة الأذى عن الطريق. البعض على الإخلاص في عملهم كإطباء و البعض على الإخلاص في عملهم كمهندسين. و بهذا ستظل للحياة معنى و سنستمتع جميعاً بها على الرغم من تسييرنا
فهل حياة الأنبياء و هم الذين تزعم أنت أنهم كانوا مسيرين كانت بلا معنى؟

والله فعلا يريد الخير للبشر جميعا لكن بعض البشر للأسف لا يريدون الهداية لأنفسهم باختيارهم الحر.
_____________
الملحدون مثلاً لم تقتنع عقولهم بأن هناك إله و هذا ليس ذنبهم بكل تأكيد أما كان من الأفضل لله أن يسيرهم نحو الإيمان بدلاً من أن يقذفهم في جهنم؟ إن تركته لهم من دون هداية و من دون حتى ان يساعدهم على أن يهتدوا بل و الأسوأ أن يضع لهم الظروف التي "تطفشهم" من الدين لهو عمل سيء من الله

أما عن عقاب البشر فهذا لا يمكن التنازل عنه لأن الله عادل وعقاب الطالح هو العدل بعينه
______________
أبداً هناك فرق كبير بين العدل و بين العقاب
العقاب هو نوع من الانتقام و هو أحد الصفات الذميمة و التي للأسف الشديد الله عاجز تماماً عن تغييرها بحكم أنها مفروضة عليه فرضاً
بإمكاني أن أكون عادلة وفي نفس الوقت أن أعفو عمن يخطئ في حقي. و أنا أكون بهذا أفضل من الله
فالله حسب قوله لديه المقدرة الجزئية على العفو
إن الله لايغفر ان يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء
فهو قادر على غفران الكثير من الذنوب (و لا يعتبر هذا تعارضاً مع العدالة) و لكن عندما يكون ال"ذنب" المفترض هو في حقه هو شخصياً تستبد به العزة بالإثم و يرفض بطفولية شديدة أن يغفر هذا لأناس قد يكونون رائعين جداً في الحياة رغم ان أحداً منهم لم يتخذ قراراً بأن يشرك بالله هكذا عنداً في الله. بل هؤلاء الناس لا يعرفون أصلاً أن هناك شيئاً اسمه الله. أنا مثلاً لا اعرف أن هناك شيئاً اسمه الله و اعرف فقط أن هناك فكرة اسمها الله في عقول المتدينين

بالمناسبة لماذا لا يكتفي الله بالإيحاء إلي و قوله أنا الله و يخبرني بما يريده مني و ينزل علي ما يشاء من القرآن من دون أن يحد من حريتي في الاختيار؟
تماماً مثلما فعل مع محمد فقد أوحى إليه و لكن محمد ظل حراً يرتكب الأخطاء و الله يعاتبه عليها بصورة عادية جداً
June 5 at 7:07pm ·  · 

No comments: