Tuesday, July 20, 2010

36

Ahmad Salem

Ahmad Salem ‫سؤال: لماذا الله موجود؟

جواب: هذا السؤال بمنتهى الصراحة من أغرب الأسئلة التي مرت علي وهذا لأن العقلاء يتفقون على أن هناك شئ واجب الوجود هو السبب في كل ما حولنا من أشياء نحن المسلمين نقول أنه الله أما الملحدين فقد اختلفوا واختلفوا في هذا الأمر. وواجب الوجود كما نعرف لا يوجد شئ سبب وجوده لأن وجوده نابع من ذاته.
سؤال لماذا الله موجود مثيل لسؤال من خلق الله والاثنان سؤالان فاسدان يحتويان على تناقضات منطقية.

تحياتي.‬

June 2 at 11:19am ·  ·  · Flag
Bronia Gaston
Bronia Gaston 
فإذن الله بما أنه واجب الوجود فهو موجود وجوداً عبثياً بدون أي سبب؟ بل هو وجد نفسه موجوداً هكذا و تقبل الامر الواقع برحابة صدر؟
June 3 at 12:14pm ·  · 
Bronia Gaston
Bronia Gaston 
لو كنت مكانه لربما كنت انتحرت

أم أنه ليس متاحاً له هذا الخيار؟‬
June 3 at 12:23pm ·  · 
Ahmad Salem
Ahmad Salem 
أولا لا داعي للتهكم.
السبب في وجود الله هو أن الموجودات التي نراها وجودها يعتمد على غيرها من الموجودات, إذن لا بد أن يكون هناك شئ واجب الوجود ووجوده من ذاته ولا يعتمد في وجوده على شئ آخر وهذا هو الله.
الله "لم يجد نفسه موجودا هكذا وتقبل الأمر الواقع برحابة صدر" لأنه أساسا لم يكن هناك وقت لم يكن الله فيه موجودا.

أما قولك بإنك لو كنت مكانه لانتحرتي فأعتقد أن الأمر مجرد مزحة لا أكثر.‬
وطبعا الانتحار غير متاح لله لأن الله واجب الوجود ولا يموت.

مرة أخرى لا داعي للتهكم.
تحياتي.
June 3 at 5:34pm ·  ·  · Flag
Bronia Gaston
Bronia Gaston 
سامحني و لكنني لا أتهكم رغم أن فكرة الله كلها بالنسبة لي باعثة على الاندهاش. و لكن فعلاً أنا أعني ما أقول.
ما تقوله حضرتك بأن السبب في وجود الله هو أن الموجودات تعتمد عليه هو كلام لا يليق بذات الله. فهل الله وجد نفسه موجوداً لأنه كانت هناك بعض الموجودات التي تعتمد عليه و هو لا قيمة له و لا لوجوده بدون هذه الموجودات؟ لا أعتقد أن الله يرضى بمثل هذا ا‬لكلام.

طبعاً لم يكن هناك وقت لم يكن فيه الله موجوداً. الله موجود دائماً و متقبل دائماً لوجوده بكل رحابة صدر لأنه لم يأت عليه يوم لم يجد فيه نفسه غير موجود. فهذه حقيقة ثابتة بالنسبة له و ليس أمامه خيار إلا أن يتقبلها

حقاً أنا لا أمزح في موضوع الانتحار. تخيل معي إلهاً جالساً عدداً لا حصر له من السنين بدون أي شئ مفيد يفعله. الكون يسير نفسه بقوانينه الذاتية و البشر يفعلون اشياء الله يعرف جيداً ما هي و لماذا حصلت و متى ستحصل. يعني حتى متعة التفرج ضائعة عليه. و أمله الوحيد هو في التمتع بيوم القيامة عندما يقوم بشي الكفار في النار و حتى هذا السيناريو معروف سلفاً بالنسبة له. قل لي لو كنت تعيش حياة مثل هذه أما كنت لتنتحر و تريح بالك من قسوة الملل و قلة الانتاج؟

صدقني أنا لا أتهكم
و أنا فعلاً أحس بهذا الإحساس تجاه غرابة وجود الله و ما يفعله في حياته. فعلاً بالنسبة لي الله وجوده غاية العبث‬
June 3 at 6:03pm ·  · 
Ahmad Salem
Ahmad Salem 
برونيا أنت فهمت كلامي بالمقلوب.
الله ليس واجب الوجود لأن الكون مثلا موجود. الكون هو الموجود لأن الله واجب الوجود.
كل الموجودات تعتمد في وجودها على واجب الوجود.
قولك أن الله ليس له خيار إلا أن يتقبل وجوده قول لا معنى له الحقيقة لأن الوجود أفضل من العدم بأي حال.
أما كلامك عن الله لا يفعل أي شئ مفيد متفي للحقيقة ويكفي أن تعلمي أن الله يدبر أمور الكون لحظة بلحظة وثانية بثانية. لا أعتقد أن هناك فعل أعظم من هذا.‬
فهل بعد كل هذا تتهمون الله ب"الملل" و"قلة الانتاج" والعبث؟

تحياتي.
June 3 at 6:29pm ·  ·  · Flag
Bronia Gaston
Bronia Gaston 
اعذرني و لكن أنت قلت لي
********
لسبب في وجود الله هو أن الموجودات التي نراها وجودها يعتمد على غيرها من الموجودات
********
و أن هذا يجعل الله واجب الوجود‬

أم أنني فهمتك خطأ؟

لا أتفق معك في أن الكون موجود فقط لأن الله واجب الوجود. أعتقد أن الكون موجود لأن الله اختار أن يوجده و كان بالإمكان ألا يقرر الله خلقه رغم أن الله موجود. لذا لا أعتقد في صحة عبارة اعتماد الكون على الله هو سبب في وجود الله

لا أعرف ما الذي تعنيه بالضبط بعبارة أن الوجود خير من العدم. و لكن هل تقصد أن الله اضطر لتقبل وجوده لأن الخيار الآخر و هو خيار العدم هو خيار مرير و ما كان ليرضي الله و أن هذا هو السبب الذي يبقي على الله على قيد الحياة؟

عفواً و لكن كيف يدبر الله أمور الكون و الكون له قوانين تسيره؟ هل هناك أي دليل على أن الله يدبر أمور الكون؟ لم نجد يوماً شيئاً غريباً لا يتوافق مع قوانين الطبيعة لكي ننسبه إلى الله. أما إذا كان نتيجة تدبير الله مساوية لنتائج الصدفة العشوائية مثلاً فإذن حقاً ما الفائدة من وجود الله؟ أعتقد أن القوانين الطبيعية زائد الصدف لوحدها كذلك كان بإمكانها أن تنتج لنا زلازل و براكين و تسوناميات و مجاعات و تشرد و حروبات و قتل و فسق و فجور و اسرائيل و حكومة سودانية فاسدة. و في هذه الحالة إذاً ما الفائدة من وجود الله؟
June 3 at 6:53pm ·  · 
Ahmad Salem
Ahmad Salem 
أعتقد أنني لم أقل ما كنت أريده بشكل صحيح.
كلامي كان عن أحد أدلة وجود الله ولكن ليس موضوعنا.
الكون موجود لأن الله اختار أن يوجده هذا صحيح. وبنفس المنطق نستطيع القول أن الكون ممكن الوجود وليس واجب الوجود إذن وجود الكون يجب أن يعتمد على شئ آخر واجب الوجود هو الله.

الوجود أفضل من العدم يا برونيا تماما مثلما الحياة أفضل من الموت والخير أفضل من الشر. هذ‬ه أمور بديهية.

الموت أساسا محال على الله لأنه يعني أن الله ليس واجب الوجود. فما تطلبينه أنت مستحيل منطقيا.

صحيح أن الكون له قوانين تسيره ولكن من أوجد هذه القوانين؟ بل حتى من الذي يضمن ثبات هذه القوانين في كون يتغير لحظة بلحظة؟ إنه الله.
بالمناسبة لا توجد صدف عشوائية في الكون. كل شئ خاضع لقوانين محددة.

تحياتي.
June 3 at 8:25pm ·  ·  · Flag
Bronia Gaston
Bronia Gaston 
هممم و لكن وجود الكون ليس سبباً في وجود الله. بينما السؤال كان عن سبب وجود الله و ليس عن سبب وجود الكون

على كل فإنني فعلاً لا أتفق معك بأن الوجود خير من العدم هو شئ بديهي. تماماً مثلما أن بداهتي لا تخبرني بأن الحياة أفضل من الموت. بل هو نسبي تماماً. الموت هو العدم و ليس فيه تفاوت. الحياة فيها تفاوت. الجيد فيها أفضل من العدم و السيء فيها أسوأ من ال‬عدم. و العدم ميزته أن المعدوم ليست لديه الفرصة أصلاً للتحسر على أنه ليس حياً

و لكن لماذا يكون الموت محال على الله؟ في كل مرة تأتي لي فيها بقيود جديدة على شخصية الله. ابتدأت أحس بأنني أكثر قدرة منه و أكثر حرية.
حقاً لماذا يكون الله واجب الوجود قسراً؟ فلنفرض أنه يريد أن يموت. لماذا نفرض عليه الوجود؟

الأديان تفترض ان الله هو الذي اوجد القوانين و هذا يعني أنها موجودة فعلاً. أذن ما لحوجة إلى الله بعد؟ و ما الذي يجعلني أفكر بأن القوانين محتاجة إلى تثبيت مستمر؟ هل حدث أن تغيرت القوانين منذ ان خلقها الله حسب زعمهم؟الكون يتغير حسب القوانين و ليس العكس

و أنا أعرف أن الأشياء خاضعة قوانين. و إن كانوا في الفيزياء الكمية مثلاً يتحدثون عن مثلاً الذرتين المتماثلتين اللتين تتحللان في وقتين مختلفين بدون سبب واضح. ما قصدته بالصدف العشوائية هو الأشياء التي لا تحدث نتيجة لأي نوع من التخطيط بل تعتمد على ما قبلها فحسب‬
June 3 at 8:48pm ·  · 
Ahmad Salem
Ahmad Salem 
وجود الله هو السبب في وجود الكون.
أما سبب وجود الله فلأن وجوده نابع من ذاته.

بالنسبة لكون الوجود والحياة أفضل من الموت والعدم فكون الخير أكثر بكثير من الشر يجعل الوجود والحياة أفضل بكثير من العدم والموت برأيي.

صراحة لا أفهم كيف يمكن لإنسان أن يفضل الموت على الحياة؟!

أنا لا آتي بأي قيود على الله. هذه ليست قيود لأن القدرة كما قلت لا تتعلق بالمستحيلات المنطقية.
كونك أكثر قدرة وحرية من الله لأنك تستطيعين الانتحار هو قول غير صحيح فأنت لا تستطيعين فعل المستحيلات الطبيعية فما بالك بالمستحيلات المنطقية؟

الله من صفاته انه واجب كما أن من صفاته القدرة والعلم والعدل. وكون أن يموت الله معناه أنه لم يكن واجب الوجود وهذا تناقض منطقي.

القوانين غير واجبة الوجود بالتالي هي بحاجة لمن هو واجب الوجود لتظل موجودة.
والقوانين فعلا تغيرت عند حدوث المعجزات مثلا.
والفيزياء لا تعرف الصدفة لانه كما قلتي كل شئ له سبب. الصدفة مفهوم في الذهن فقط.

تحياتي.
June 3 at 11:13pm ·  ·  · Flag
Bronia Gaston
Bronia Gaston 
أما سبب وجود الله فلأن وجوده نابع من ذاته
______________
و لكن هذا ليس سبباً؟
:)

ثم من قال أن الخير أكثر بكثير من الشر؟
هذا منظور شخصي جداً و أعتقد أنك أحد المتفائلين
أنا عن نفسي في حياتي لاحظت أن الأيام السيئة أكثر من الأيام الجيدة
و البعض من البشر يذهبون إلى حد الانتحار متغلبين بذلك على الخوف من الألم الذي يكتنف خيار الموت
بل و البعض منهم ينتحرون رغم إيمانهم بأن المنتحر يعذب في النار

لا أظن المنتحرين يوافقونك في مفهومك للحياة و الموت

أنا أكثر قدرة من الله في حالة الحياة و الموت باعترافك. و أنا أحس بحرية أكبر منه في هذه اللحظة لأن المفروض بي أنني مخلوق ضعيف مقارنة به فإذا بي أجد نفسي متفوقة عليه في نقطة

بالمناسبة هل موت الله كذلك أصبح من ضمن المستحيلات العقلية؟

من صفات الله أنه واجب؟ هل تعني أنه موجود قسراً؟ هل تعتقد أن هذه الصفة توافق المنطق فعلاً؟ أعتقد أنها صفة نقص بكل تأكيد

القوانين غير واجبة الوجود بالتالي هي بحاجة لمن هو واجب الوجود لتظل موجودة
__________________
عذراً و لكن هل من دليل على هذه العبارة بشقيها؟

و من قال لك أصلاً أنه حدثت معجزات لكي تدعي أن القوانين تغيرت بها؟

كلام غريب جداً
June 3 at 11:30pm ·  · 
Ahmad Salem
Ahmad Salem 
و لكن هذا ليس سبباً؟
:)
--------------------------------------------------------------------------
إذا كنت تريدين القول أنه لكي يكون لوجود الله سببا يجب أن يكون هناك من أوجده ستكونين قد وقعت في تناقض منطقي لأنك جعلتي الخالق مخلوقا
_________________________________________________‬
ثم من قال أن الخير أكثر بكثير من الشر؟
هذا منظور شخصي جداً و أعتقد أنك أحد المتفائلين
أنا عن نفسي في حياتي لاحظت أن الأيام السيئة أكثر من الأيام الجيدة
و البعض من البشر يذهبون إلى حد الانتحار متغلبين بذلك على الخوف من الألم الذي يكتنف خيار الموت
بل و البعض منهم ينتحرون رغم إيمانهم بأن المنتحر يعذب في النار

لا أظن المنتحرين يوافقونك في مفهومك للحياة و الموت
--------------------------------------------------------------------------
لو كانت الأيام السيئة أكثر من الجيدة لكان حالنا أسوأ من هذا بكثير.
والمنتحرين لا ينتحرون لأن أغلب أيامهم كانت سيئة. البعض ينتحر بسبب ازمة مالية او عاطفية مرت عليه في أيامه الأخيرة.
وأكبر دليل على كلامي هو أن نسبة الانتحار في العالم ضئيلة للغاية تكاد تكون معدومة.
_________________________________________________
أنا أكثر قدرة من الله في حالة الحياة و الموت باعترافك. و أنا أحس بحرية أكبر منه في هذه اللحظة لأن المفروض بي أنني مخلوق ضعيف مقارنة به فإذا بي أجد نفسي متفوقة عليه في نقطة
--------------------------------------------------------------------------
لا يا عزيزتي لست أكثر قدرة منه. كيف تكونين أكثر قدرة منه وأنت لا تقدرين على فعل المستحيلات المنطقية؟ بل كيف تكونين أكثر قدرة منه وأنت لا تقدرين حتى على فعل المستحيلات الطبيعية التي يفعلها بلمح البصر؟
كيف تكونين أكثر قدرة منه إذا كان هو من وهبك الحياة وهو من يميتك؟
شئ غريب جدا أن تعتقدي بأنك تتفوقي على الله لأنك قابلة للفناء في حين أن الله غير قابل للفناء.

أنا عن جد يا برونيا مش فاهم طريقة تفكيرك هنا.
_________________________________________________
بالمناسبة هل موت الله كذلك أصبح من ضمن المستحيلات العقلية؟
--------------------------------------------------------------------------
إذا كان الله قدير فهذا يعني أنه لا يعتمد في وجوده على شئ إذن لا يوجد شئ يمنع الله من أن يظل موجودا.
كذلك إذا كان الله واجب الوجود فهذا يعني أن موته يعتبر تناقض لأن الموت نقيض الحياة.
_________________________________________________
من صفات الله أنه واجب؟ هل تعني أنه موجود قسراً؟ هل تعتقد أن هذه الصفة توافق المنطق فعلاً؟ أعتقد أنها صفة نقص بكل تأكيد
--------------------------------------------------------------------------
إذا كان وجود الله نابع من ذاته كيف يكون قسرا؟ هذا غير صحيح.
_________________________________________________
عذراً و لكن هل من دليل على هذه العبارة بشقيها؟
--------------------------------------------------------------------------
القوانين غير واجبة الوجود لأن وجودها ليس ضرورة منطقية. فلا يوجد تناقض منطقي في وجود القوانين اليوم مثلا وعدم وجودها بعد أسبوع على سبيل المثال.
وبما أنها غير واجبة الوجود إذا فناءها حتمي في أي لحظة إلا لو كان هناك من هو واجب الوجود يدبر الأمور لحظة بلحظة.
_________________________________________________
و من قال لك أصلاً أنه حدثت معجزات لكي تدعي أن القوانين تغيرت بها؟
--------------------------------------------------------------------------
هذا موضوع آخر تماما.
_________________________________________________
كلام غريب جداً
--------------------------------------------------------------------------
ما غريب إلا الشيطان يا برونيا.

تحياتي.
June 4 at 12:02am ·  ·  · Flag
Bronia Gaston
Bronia Gaston 
إذا كنت تريدين القول أنه لكي يكون لوجود الله سببا يجب أن يكون هناك من أوجده ستكونين قد وقعت في تناقض منطقي لأنك جعلتي الخالق مخلوقا
____________________
لم ألزمك بشئ على الإطلاق
سؤالي و سؤال الكثيرين بسيط
ما السبب في وجود الله؟‬
ام ان الأمر عبثي و بلا سبب؟
تبقى مشكلة أن يخلقنا كائن وجوده هو نفسه عبثي. يكون معذوراً إذن لو عبث بنا

لو كانت الأيام السيئة أكثر من الجيدة لكان حالنا أسوأ من هذا بكثير
_____________
أسوأ مما هي عليه؟
:(
أنا أقول ذلك من وجهة نظر شخصية و لا اخفيك أن الكثيرين يوافقونني الرأي مرة و زملائني جلسنا نفكر لماذا الأيام السيئة و الأحداث السيئة أكثر بكثيرة و حاولنا إيجاد إجابة علمية لذلك السؤال

هذا و أنا كبرونيا من المحظوظين مقارنة بالكثيييييييييييير جداً من المعذبين في الأرض

والمنتحرين لا ينتحرون لأن أغلب أيامهم كانت سيئة. البعض ينتحر بسبب ازمة مالية او عاطفية مرت عليه في أيامه الأخيرة
_________________
الشاهد في الأمر أنه هؤلاء يقررون أن الموت أفضل من الحياة بغض النظر عن السبب
و لو كان عددهم بسيطاً فإن عدد من يحاولون و يفشلون أكبر و عدد من يفكرون و لا يحاولون خوفاً من الألم أكبر بكثير
الشاهد أن كون الحياة أفضل من الموت ليس بديهياً و الكثير جداً من البشر لن يوافقوك على ذلك

لا يا عزيزتي لست أكثر قدرة منه. كيف تكونين أكثر قدرة منه وأنت لا تقدرين على فعل المستحيلات المنطقية؟
_______________
وضحت لك أنني أحسست بهذا الإحساس عندما قارنت ذاتي الضعيفة به و هو القوي
و رأيت أنني قادرة عن الموت و هو عاجز عنه
أسفت لأجله
أحياناً يكون الفناء نعمة
و بغض النظر فإن عجز الله عن الفناء رغم عدم استحالته هو عيب خطير في هذا الله

ذا كان الله قدير فهذا يعني أنه لا يعتمد في وجوده على شئ إذن لا يوجد شئ يمنع الله من أن يظل موجودا
_____________
و من تحدث عن منع من جهة خارجية؟ أنا أتحدث عن مقدرات الله نفسه

كذلك إذا كان الله واجب الوجود فهذا يعني أن موته يعتبر تناقض لأن الموت نقيض الحياة
_____________
واجب الوجود اذن هي شئ قسري مفروض على الله يمنعه من ان ينهي حياته بيده

إذا كان وجود الله نابع من ذاته كيف يكون قسرا؟ هذا غير صحيح
____________
إذا كانت ذات الله نفسها مفروضة عليه فرضاً فهو لم يختار بل وجد نفسه عليها دائماً
الله مقسور على لكثير من الأشياء

لقوانين غير واجبة الوجود لأن وجودها ليس ضرورة منطقية. فلا يوجد تناقض منطقي في وجود القوانين اليوم مثلا وعدم وجودها بعد أسبوع على سبيل المثال
___________
وجودها ليس ضرورة منطقية و لكن لا شئ يدل على أنها يمكن ان تتغير أو تختفي و ما أدرانا ربما هي بطبعها موجودة و لن تتغير أبداً. نحتاج لدراستها دراسة مستفيضة لكي نقطع في مثل هذا الأمر
و لا يوجد لدينا حالياً أي دليل على أنها ستكون موجودة غداً مثلاً لو كان الأمر هو عبارة من طلب لأدلة قاطعة
فلا يوجد دليل أصلاً على أنها ستبقى من نفسها أو أن الله واجب الوجود سيحافظ على وجودها في الغد أو بعد الغد
إن افتراضية واجبية وجود القوانين هي افتراضية لواجبية وجود الله نفسه
ربما إذا أثبتنا بالدليل القاطع أن القوانين ستبقى و لن تختفي و إذا أثبتنا بالدليل القاطع أن القوانين ليس من طبيعتها أنها دائمة الوجود عندها فقط يمكننا أن نقول بأن الله واجب الوجود لكي يحافظ لنا على وجود القوانين
غير ذلك يكون الموضوع مجرد افتراضات لا تستند على أي دليل

وبما أنها غير واجبة الوجود إذا فناءها حتمي في أي لحظة إلا لو كان هناك من هو واجب الوجود يدبر الأمور لحظة بلحظة
___________
فناؤها حتمي؟ و هذا أيضاً كلام غريب
كون أن القوانين ليس مثبتاً أنها ستبقى على ما هي عليه لا يعني أنها بالضرورة ستفنى
ليست كل الأشياء ممكنة الحدوث هي أشياء واجبة الحدوث يا صديقي
June 4 at 12:23am ·  · 
Ahmad Salem
Ahmad Salem 
لم ألزمك بشئ على الإطلاق
سؤالي و سؤال الكثيرين بسيط
ما السبب في وجود الله؟... See More
ام ان الأمر عبثي و بلا سبب؟
تبقى مشكلة أن يخلقنا كائن وجوده هو نفسه عبثي. يكون معذوراً إذن لو عبث بنا‬
--------------------------------------------------------------------------
ولكن سؤالك يصبح بلا معنى لأنه معنى أن يكون هناك سبب أي أن هناك من سببه أي هناك من خلقه وهذا تناقض.
كما قلت وجود الله نابع من ذاته.
_________________________________________________
أسوأ مما هي عليه؟
:(
--------------------------------------------------------------------------
صدقيني يا برونيا الدنيا ممكن تكون أسوأ بكثير جدا مما هي عليه الآن.
_________________________________________________
أنا أقول ذلك من وجهة نظر شخصية و لا اخفيك أن الكثيرين يوافقونني الرأي مرة و زملائني جلسنا نفكر لماذا الأيام السيئة و الأحداث السيئة أكثر بكثيرة و حاولنا إيجاد إجابة علمية لذلك السؤال

هذا و أنا كبرونيا من المحظوظين مقارنة بالكثيييييييييييير جداً من المعذبين في الأرض
--------------------------------------------------------------------------
قد يكون هذا مجرد وهم. ربما تتوهمون أن الأيام السيئة أكثر بكثير من الأيام الجيدة لأن الشر وقعه أحيانا يكون أكبر من الخير.
قارني مثلا عدد الأيام التي كنت فيها مريضة بالأيام التي كنت فيها بصحة جيدة جسديا ونفسيا وستفهمين قصدي.
_________________________________________________
الشاهد في الأمر أنه هؤلاء يقررون أن الموت أفضل من الحياة بغض النظر عن السبب
و لو كان عددهم بسيطاً فإن عدد من يحاولون و يفشلون أكبر و عدد من يفكرون و لا يحاولون خوفاً من الألم أكبر بكثير
الشاهد أن كون الحياة أفضل من الموت ليس بديهياً و الكثير جداً من البشر لن يوافقوك على ذلك
--------------------------------------------------------------------------
في البلد التي أقيم فيها هؤلاء يعاملوا كمرضى نفسيين وهناك مراكز صحية لعلاجهم وخطوط اتصال مجانية يستطيعون الاتصال بها طلبا للمساعدة لو كانوا يفكرون في الانتحار.
في كل الاحوال نسبتهم تظل ضئيلة.
_________________________________________________
وضحت لك أنني أحسست بهذا الإحساس عندما قارنت ذاتي الضعيفة به و هو القوي
و رأيت أنني قادرة عن الموت و هو عاجز عنه
أسفت لأجله
--------------------------------------------------------------------------
حقيقة كلامك هذا غير منطقي بالمرة يا برونيا فلا يوجد سبب واحد يجعلك تتأسفين لأن الله لا يموت!!!!
حقا تفكير غريب.
_________________________________________________
أحياناً يكون الفناء نعمة
--------------------------------------------------------------------------
الفناء قد يكون نعمة لمن يعاني مثلا لكن الله لا يعاني بالتالي لا يحتاج للفناء والفناء أساسا محال عليه.
_________________________________________________
و بغض النظر فإن عجز الله عن الفناء رغم عدم استحالته هو عيب خطير في هذا الله
--------------------------------------------------------------------------
الفناء مستحيل على الله لأنه واجب الوجود, وواجب الوجود لا يموت وإلا وقعنا في تناقض منطقي.
لكن فناءك أنت ليس مستحيلا لأنك لست واجبة الوجود.
_________________________________________________
و من تحدث عن منع من جهة خارجية؟ أنا أتحدث عن مقدرات الله نفسه
--------------------------------------------------------------------------
وكما قلت هذا مستحيل منطقيا لأن واجب الوجود لا يموت وإلا وقعنا في تناقض منطقي.
_________________________________________________
واجب الوجود اذن هي شئ قسري مفروض على الله يمنعه من ان ينهي حياته بيده
--------------------------------------------------------------------------
لا ليست شئ قسري مفروض على الله بل هي نابعة من ذات الله.
هل المربع مثلا مفورضة عليه أضلاعه الأربعة؟ بالطبع لا لأن المربع ذاته أضلاعه أربعه.
نفس الحال بالنسبة لله. هو ذاته واجب الوجود.
_________________________________________________
إذا كانت ذات الله نفسها مفروضة عليه فرضاً فهو لم يختار بل وجد نفسه عليها دائماً
الله مقسور على لكثير من الأشياء
--------------------------------------------------------------------------
هذا تناقض منطقي لأن ذات الله هي الله عينه.
June 4 at 3:47am ·  ·  · Flag
Ahmad Salem
Ahmad Salem 
وجودها ليس ضرورة منطقية و لكن لا شئ يدل على أنها يمكن ان تتغير أو تختفي و ما أدرانا ربما هي بطبعها موجودة و لن تتغير أبداً. نحتاج لدراستها دراسة مستفيضة لكي نقطع في مثل هذا الأمر
و لا يوجد لدينا حالياً أي دليل على أنها ستكون موجودة غداً مثلاً لو كان الأمر هو عبارة من طلب لأدلة قاطعة
فلا يوجد دليل أصلاً على أنها ستبقى من نفسها أو أن الله واجب الوجود‬ سيحافظ على وجودها في الغد أو بعد الغد
إن افتراضية واجبية وجود القوانين هي افتراضية لواجبية وجود الله نفسه
ربما إذا أثبتنا بالدليل القاطع أن القوانين ستبقى و لن تختفي و إذا أثبتنا بالدليل القاطع أن القوانين ليس من طبيعتها أنها دائمة الوجود عندها فقط يمكننا أن نقول بأن الله واجب الوجود لكي يحافظ لنا على وجود القوانين
غير ذلك يكون الموضوع مجرد افتراضات لا تستند على أي دليل
--------------------------------------------------------------------------
الأمر نستطيع التوصل إليه باستدلالات منطقية بسيطة.
هذه القوانين ليست واجبة الوجود, لأنه ممكن منطقيا أن تكون موجودة اليوم ولا تكون موجودة بعد سنة. إذن من المستحيل أن تكون بطبعها موجودة أو لا تتغير أبدا.
وبما أنها ليست واجبة الوجود إذن وجودها لا ينبع من ذاتها بل تعتمد في وجودها على من هو واجب الوجود وهو الله.
_________________________________________________
فناؤها حتمي؟ و هذا أيضاً كلام غريب
كون أن القوانين ليس مثبتاً أنها ستبقى على ما هي عليه لا يعني أنها بالضرورة ستفنى
ليست كل الأشياء ممكنة الحدوث هي أشياء واجبة الحدوث يا صديقي
--------------------------------------------------------------------------
يبدو أن الفكرة لم تصل لك.
الشئ الممكن الوجود وجوده ليس نابع من ذاته, أي أنه لا يقدر على الوجود لوحده هكذا بذاته, بل لا بد أن يكون معتمد في وجوده على من هو واجب الوجود وهو الله.
والقوانين الفيزيائية ليست واجبة الوجود بالطبع, لأن وجودها أو عدمه لا يؤدي لأي تناقض منطقي.

تحياتي.
June 4 at 3:48am ·  ·  · Flag
Ahmad Salem
Ahmad Salem 
سبارتاكوس

عندما يحتوي السؤال على تناقض منطقي يصبح بالفعل سؤال فاسد لا علاقة له بالأسئلة العقلية البسيطة لا من قريب ولا من بعيد. بالتالي الإجابة عليه تعتبر نوع من العبث لأنه يحتوي على تناقض منطقي.

تحياتي.‬
June 4 at 4:01am ·  ·  · Flag
Bronia Gaston
Bronia Gaston 
ولكن سؤالك يصبح بلا معنى لأنه معنى أن يكون هناك سبب أي أن هناك من سببه أي هناك من خلقه وهذا تناقض.
كما قلت وجود الله نابع من ذاته
____________________
لا يوجد شئ اسمه السؤال بلا معنى يا عزيزي
أولاً عدم وجود مسبب له هو مجرد افتراض ديني آخر في سلسلة لا تنتهي من الافتراضات الدينية.‬
ثانياً إذا لم يكن هناك من سبب الله فإذن ببساطة الله موجود بلا سبب و بلا هدف يعني مجرد وجود عبثي لا طائل من ورائه. و بهذه الطريقة فإن الله فعلاً سيكون واقعاً تحت وطأة الأمر الواقع و وجد نفسه هكذا دون ان يعرف لماذا، وجد نفسه عليماً حكيماً منتقماً و لم يختر ذلك. مثله مثل الإنسان. مسكين هو هذا الله.
أعتقد أن هذا الافتراض الديني يجعل الله مثله مثل الكون فهو موجود بدون هدف. لا من المنطقية أن أقول بأن الكون موجود هكذا بلا سبب فالكون ليس كياناً و لكن أن أقول أن الله موجود بلا سبب و واقع تحت طائلة الأمر الواقع يعطيني إلهاً مفترضاً مغلوباً على أمره و لست أجد أي داع لابتكار مثل هكذا إله. الكون موجود أمام أعيننا و نراه أما لله المفترض فهو مجرد فكرة في عقول البعض. ابتكرناه و يبدو أننا ابتكرناه مغلوباً على أمره كذلك.

د يكون هذا مجرد وهم. ربما تتوهمون أن الأيام السيئة أكثر بكثير من الأيام الجيدة لأن الشر وقعه أحيانا يكون أكبر من الخير
_____________
العبرة في الخلاصة يا صديقي هي أن الحياة ليست أفضل من الموت سواء لأنها مليئة بالشر أو لأن الذين يعيشون فيها يحسون بذلك. في النهاية لو كنت تعيش حياة سعيدة و لكنك تحس بالحزن و الغم فما فائدة الحياة؟

ي البلد التي أقيم فيها هؤلاء يعاملوا كمرضى نفسيين
و هؤلاء المرضى النفسيين أليسوا بشراً؟
بالمناسبة ليس كل شخص حزين إلى درجة الانتحار هو مريض نفسي
المرض النفسي له مميزات محددة يجب توفرها في المريض
و هؤلاء المنتحرين رغم أنه أقلية إلا أنهم كما قلت لك من ورائهم الكثيرون جداً ممن يتفقون معهم في الرأي إلا أنهم لم ينتحروا
فإذن ليست هناك بداهة في أن الحياة أفضل من الموت
الأمر نسبي تماماً

حقيقة كلامك هذا غير منطقي بالمرة يا برونيا فلا يوجد سبب واحد يجعلك تتأسفين لأن الله لا يموت
_______________
أتأسف له لأنه عاجز عن الموت
أتأسف لعجزه
فهو عاجز عن شئ استطيع أنا القيام به رغم أنه يفترض به أن يكون إلهاً
شئ مؤسف فعلاً
ثم أن طبيعة الحياة التي يحياها غير أنها لا سبب لها و لا هدف فإنها كذلك حياة سخيفة مملة أكثر من حياة أي بشري

فناء قد يكون نعمة لمن يعاني مثلا لكن الله لا يعاني بالتالي لا يحتاج للفناء والفناء أساسا محال عليه
______________
من أدراك أن الله لا يعاني من كل هذا الملل؟ هل هو أخبرك بأنه سعيد بملله؟ و خلو حياته من الهدف؟
و بما أن الفناء محال عليه فهذا إذن نقص آخر نكتشفه في هذا الإله المزعوم
لا أظنني أكون فخورة بالتعبد لمن هو مثله
June 5 at 6:49pm ·  · 
Bronia Gaston
Bronia Gaston 
الفناء مستحيل على الله لأنه واجب الوجود, وواجب الوجود لا يموت وإلا وقعنا في تناقض منطقي
___________
هل تدري
حتى وجوب الوجود و فرضه على هذا الإله هو نقص فيه فهو واقع تحت طائلة شئ مفروض عليه
اعتقد أن هذا هو النقص الثالث الذي نعثر عليه في هذا الإله‬
فهو غير أنه وجد نفسه هكذا بلا سبب فهو كذلك مفروض عليه أن يظل موجوداً و عاجز عن أن يعدم نفسه بنفسه
لست أحب أن أكون في مكانه فضلاً عن أن أعبده

لا ليست شئ قسري مفروض على الله بل هي نابعة من ذات الله
_____________
كما قلت لك أن ذات الله نفسها مفروضة عليه فرضاً

هذا تناقض منطقي لأن ذات الله هي الله عينه.
_________
لا يوجد أي نوع من التناقض
ذات الله هي الله عينه و الله عينه مفروض على نفسه مثلما أنني مثلاً برونيا و أنا مفروضة على نفسي و لا استطيع أن أغيرها. أحياناً يجعلك تحس بأنك محبوس داخل نفسك
و أراهنك على أن هذا هو إحساس الله
فهو لا يستطيع أن يغير نفسه لان نفسه واجبة الوجود عليه. فهو لا يستطيع مثلاً أن يجعل نفسه غير منتقم أو غير مكار لأنه واجب الانتقام و المكر
و هذا هو العيب الرابع الذي نعثر عليه فيه
أ لم أقل لك أنني أشفق عليه؟

بالمناسبة اين ذهبت قدرة الله المطلقة؟ يبدو أنها انحصرت فقط في شق البحار و هو ما قد يتمكن البشر من فعله بالقليل من التكنولوجيا
:)

هذه القوانين ليست واجبة الوجود, لأنه ممكن منطقيا أن تكون موجودة اليوم ولا تكون موجودة بعد سنة. إذن من المستحيل أن تكون بطبعها موجودة أو لا تتغير أبدا
__________
مثلما قلت لك سابقاً نحن لا ندري شيئاً عن هذه القوانين و ربما فعلاً كانت واجبة الوجود
هل لديك ما يثبت أنها يمكن أن تتغير في الغد لو تركت بدون إله؟ (هذا لو كان هناك إله يرعاها فعلاً)
لا يوجد منطقياً ما يفرض عليها أن تكون قابلة للتغير حيث أننا أصلاً لا ندرك عنها الكثير

بل تعتمد في وجودها على من هو واجب الوجود وهو الله
_______________
مرة أخرى أقول لك نحن لا ندري عنها شيئاً
من أدراك أنها معتمدة في وجودها على شئ آخر واجب الوجود؟
ممكن أن تفنى غداً و نكتشف أنه لا يوجد شئ يثبتها
ربما أصلاً هي ذاتياً مبرمجة على أن تفنى بعد قرن من الآن
لا توفر لدينا المعرفة الكافية بها لكي نقطع بأنها ستبقى أو ستنتهي أو بأنها غير قابلة للبقاء من ذاتها

إذا كان الله واجب الوجود اعتماداً على مسألة القوانين هذه فحسب فاعتقد أن مسألة وجوب وجوده تسقط تماماً. ثم ألا يخجل الله أن يكون مغصوباً عليه أن يبقى فقط لكي يقوم بتثبيت قوانين هذا الكون؟
أعتقد أن تواجد الله في خدمة قوانين كون ما هو العيب الخامس في هذا الإله المسكين

يبدو أن الفكرة لم تصل لك.
_____________
وصلتني و وجدتها لا أساس لها من الصحة للأسف 
June 5 at 6:49pm ·  · 

No comments: